بحث مخصص عن الكتب

Loading

الأربعاء، 9 فبراير 2011

أفياء من رحلتي مع الكيمياء (4)


عيارات الذهب وخصائصه :

الذهب موجود في الطبيعة إمّا بشكل حر نقي صافي العيار ، كعروق في الصخور أو كمسحوق مع باقي الأتربة في بعض الكهوف أو في مجاري الأنهار مخلوطاً مع دقائق الحصى ، أو داخلاً في صلب تركيب بعض المركبات الكيميائية المنوعة ، إذ يكثر وجوده في الحجر نصف النبيل المسمّى ” لازَورَد ” ذي اللون الأزرق الغامق ، الذي يستخدم حليا للنساء .

مُذْ عرف الإنسانُ القديم عنصر الزئبق ؛ بدأ بإستخلاص الذهب بواسطته من الأتربة وحصى الأنهار ومسحوق الصخور، يتحد الذهب بسرعة فائقة مع الزئبق مكوِّنا مركباً كيميائياً يكون سريع التفكك بالنار ، إذ يتبخر الزئبق أو ينصهر تاركاً الذهب لوحده حرّاً نقياً بأعلى عيار ، ما زال الكثير من الناس في أمريكا اللاتينية يستخدمون هذه الطريقة للحصول على الذهب ، لكنها طريقة شديدة الخطورة… فبخار الزئبق سام شديد السُميّة يتلف الرئتين وحجيرات الدماغ ؛ لذا يموتون في عمر قصير .

يستخلص الزئبق من خاماته الطبيعية تام النقاوة في هذه الأيام بطريقة ” المركبات المعقدة ” حيث تُجرى عدة عمليات كيميائية لتحويل المركبات الحاوية على الذهب من شكل كيميائي إلى آخر حتى يتم الحصول على واحدٍ منها يمكن تفكيكه ، إما بالحرارة أو عن طريق بعض المذيبات الكيميائية ، الآن أمكن تحويل الزئبق والرصاص إلى ذهب نقي ولكن في المعجِّلات النووية العملاقة بإستخدام النيوترون الفائق السرعة .

الذهب عيار 24 قيراط ( 24 Carat Gold ):

( يقصد به الذهب الصافي ... ويطلق عليه اسم السبيكة):

الذهب لا يمكن الاستفادة منه منفردا إلا إذا كان في شكل سبيكة، لذا كانت السبيكة التي نراها من الذهب غير خالصة فهي ذهب بنسبة 99% فقط ، والواحد في المائة المتبقي يكون عبارة عن معدن آخر مثل الفضة أو الزئبق أو النحاس أو الحديد.

الذهب عيار 21 (21 Carat Gold):

هو سبيكة من الذهب يكون الكيلو منها يحتوي على 850 جرام ذهب صافيا والباقي (150 جرام) من الزئبق (كما في السعودية) أو من الفضة أو من النحاس (كما في الذهب المصري) أو من الحديد (الذهب السوداني الأول) ولذلك نجد أن هناك ختم stamp بهذا الرقم (850) في أي قطعة ذهب تنتمي لهذا العيار وهذا الختم يعني أن هذا الذهب هو عيار (21) ، وعادة تميل سبيكة الذهب المخلوط بالحديد أكثر للسواد بعد لبسه...

أما كيف تعرف أن هذه الحلية هي ( عيار 21 ) فعليك أن تدقق بالمكبر لترى الرقم المكتوب (850 أو أحيانا تجد مكتوبا 21) داخل الحلية الملبوسة....فهي مكتوبة حتى في الخاتم الصغير الخاص بالمواليد (في عصا الخاتم من الداخل) ، ومنذ هذه اللحظة يمكنك معرفة هل هذا ذهب أو هو فضة مدهونة بالذهب وذلك من خلال الكتابة ..... فالفضة يكون مكتوبا عليها من الداخل (925) ومن المتبع نظاما أن على كل صاحب ورشة معتمدة طباعة اسمه على مشغولاته فيمكنك رؤية ذلك الاسم المختوم والتحقق منه باستعمال المكبر البصري وهو مثل نظارة الساعاتي... واذا تعذر عليك معرفة الحقيقة (ذهب أم غير ذهب) فتلجأ للحامض (حامض الكبريتيك H2SO4) فلو كان المعدن المشغول غير ذهب فان لونه سوف يتحول إلى اللون الأسود بعد لحظات من تعريض المادة المشكوك فيها إلى الحمض الناري..... بينما يزداد بريقا ولمعانا لو كان ذهبا... أو يمكنك اللجوء إلى تعريضها للنار.... فالنار تجلي الذهب وتسوّد المعادن الأخرى.... وفي غير ذلك تستعمل الرنين ... وهو صوت الذهب .. فالذهب عند إسقاطه على جسم صلب يحدث رنينا كالصليل بينما المعادن الأخرى تحدث صوتا فيه تختخة... وبعد الممارسة أو التكرار يمكنك معرفة الذهب من لمسه ووزنه ومن شكله.

الذهب عيار 18 (18 Carat Gold) :

هذا النوع من الذهب تشتهر به إيطاليا وهو من أصعب المشغولات ، حيث إن كمية الذهب الموجودة فيه قليلة ، لذلك تجد جميع المشغولات الجميلة الجذابة هي عيار 18 لثباتها وسهولة تشكيلها .... والذهب عيار 18 عادة يكون مختوما برقم 750 فقط (وأحيانا تجد كلمة عيار 18) ودائما ما تستغل القوالب المستعملة في صناعة المشغولات من هذا العيار (بعد نهاية استخدامه وانقضاء فترة موديله) يستعمل في صنع الإكسسوارات (التقليد) فقالب الذهب هنا لا يُرمى به في سلة المهملات بل يباع لصناعة الإكسسوارات ... وفي هذا العيار نجد أن مجال الفاقد من الذهب قليل جدا...

الذهب عيار 22 (22 Carat Gold) :

هذا العيار يستعمله الهنود ومواطنو شرق آسيا ونسبة الذهب هي 875 جرام في الكيلو الواحد ويوجد اليوم كثير من السلاسل عيار 22 وغالبا ما تكون صناعته انجليزية.

الجدير ذكره أن معظم الصناعيين المهرة درسوا بايطاليا وحتى هذا اليوم تعتبر ايطاليا أشهر الدول في صناعة قوالب المجوهرات وماكينات الصياغة .

abuiyad

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات